home

بطولة لبنان لمناظرات الجامعات

بطولة لبنان لمناظرات الجامعات

تاريخ الإصدار:
٢٨ فبراير ٢٠١٨
الفئة:
البرنامج العربي

تحت رعاية مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع نظمت الجامعة اللبنانية الأمريكية بطولة لبنان لمناظرات الجامعات في نسختها الأولى على أرض لبنان – بيروت -.والتي انعقدت من 22 - 24 فبراير 2018 وتُّعد هذه البطولة الأولى من نوعها حيث تهدف إلى تدريب المدربين والمحكمين المنتسبين لأكثر من جامعة ممن شاركوا في البطولات الدولية التي نظمها المركز على التحكيم والتدريب.

alwatan (2).jpg
 الدوحة - مركز مناظرات قطر
 
تحت رعاية مركز مناظرات قطر – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع نظمت  الجامعة اللبنانية الأمريكية بطولة لبنان لمناظرات الجامعات  في نسختها الأولى على أرض لبنان – بيروت -.والتي انعقدت من 22 - 24 فبراير 2018 وتُّعد هذه البطولة الأولى من نوعها
حيث تهدف إلى تدريب المدربين والمحكمين المنتسبين لأكثر من جامعة ممن شاركوا في البطولات الدولية التي نظمها المركز على التحكيم والتدريب.
وقد نالت لقب البطولة " الجامعة اللبنانية الأمريكية" والتي استضافت البطولة مشكورة، وجاءت الجامعة الأمريكية ببيروت بالمركز الثاني، كما توّجت الطالبة آية حمزة من الجامعة الأمريكية ببيروت كأفضل متحدثة.
 
وذلك بحضور رئيس الجامعة اللبنانية الأمريكية الدكتور جوزيف جبرا ونائبة رئيس الجامعة الدكتورة إليز سالم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والفريق المشارك بالبطولة الدولية الرابعة لمناظرات المدارس التي ستعقد تاريخ 7 -11- أبريل 2018 في الدوحة
 
وقد حرص مركز مناظرات قطر على إرسال وفد من المركز للتدريب والتحكيم وتكريم الفائزين وعلى رأسهم مدير الاتصالات السيد علي المفتاح وأ. عبد الرحمن السبيعي – رئيس قسم التواصل المجتمعي - وسفيري المركز من الكويت أ. فهد السبيعي الذي قدم ورشة للمتناظرين ومن سلطنة عمان أ. سالم الشماخي الذي قدم مع مدرب عنابي المناظرات محمد اللخن المري ورشة التحكيم ،
 
بالإضافة إلى مدرب المركز سعد الأسد الذي قدم ورشة تحضيرية للمدربين - قبل البطولة - تاريخ 17 فبراير بحضور متناظرين سابقين بعضهم شارك في بطولات مناظرات قطر الدولية كمتناظرين أو كمدربين بالإضافة إلى البعض من الهيئة التدريسية في لبنان  
وأشار أ.سعد الأسد بأهمية الورش المقدمة  لتمكين المشاركين من تحضير فرق للمناظرات التنافسية حسب معايير المركز
مشيداً بمستوى المشاركين من أصحاب الخبرة في مجال التدريب ممن شاركوا في ورش المركز وبطولاته  والاهتمام اللافت بالمناظرات من الهيئة التدريسية لتقاربها مع بعض مناهج الجامعة،
لذا كانت الورشة مكملة لمهارات سابقة،
مبيناً أن الورش تقدم دوماً للمبتدئين وكمدخل لفن المناظرة ،لكن في هذه الورش  - ورشة المدربين- كان أغلبهم يمتلكون خبرة جيدة ومهارة عالية أعطت حرية البدء بالمستوى المتقدم واختصرت الوقت لتقديم تدريب مكثف لهذه المهارات ، خاصة رغبتهم في التواصل المستقبلي مع مناظرات قطر والعمل على رفع مستوى المتناظرين وتأهيل أكبر عدد من الطلبة ممن لا يملكون خلفية عن المناظرات، لذا كان الجهد مضاعف من قبل الأستاذ فهد السبيعي لتدريب الطلبة على مهارات التناظر، ومع ذلك كانت نتائج الجولات مرضية.
 
وبيّن قائلاً:" بدأ المركز في قطف ثماره فالطلبة الذين شاركوا في بطولات المركز الدولية أصبحوا مدربين للفرق في الجامعات وهذا له وقع حسن لدينا.
 
 
الأستاذ عبد الرحمن السبيعي –
 
أعرب  أ. عبد الرحمن السبيعي – رئيس قسم التواصل المجتمعي بمركز مناظرات قطر – عن سعادته بحضور بطولة لبنان لمناظرات الجامعات  وقال :"هذه البطولة من مكتسبات أكاديمية النخبة التي تهدف لتطوير الشباب في هذا المجال ونشر ثقافة التناظر بالجودة المطلوبة خاصة بالدول التي لم يسبق لها إطلاق أي نشاط بمناظرات اللغة العربية "
وأشاد بالتنظيم الجيد للجامعة اللبنانية الأمريكية التي استضافت البطولة حيث تنافست في حرمها الفرق المشاركة من الجامعات التالية :" الجامعة اللبنانية الأمريكية بفرعيها – حرم بيروت والجبيل -، الجامعة الأمريكية ببيروت، جامعة القديس يوسف، الجامعة اللبنانية.
مضيفاً :" دور المركز في الدعم والتنظيم ما زال مستمرا في تقديم كل الأدوات المساعدة لنشر ثقافة المناظرة"
مشيراً إلى ردود الأفعال الإيجابية في ختام البطولة ، وما أبدوه من إعجاب  بالمركز وفكرة المناظرات التي تساعد الطلبة على تعلم اللغة العربية،
 
وأضاف السبيعي قائلاً :" من نتائج البطولة الاتفاق على مشاريع مستقبلية تم التخطيط عليها بين مناظرات قطر والجامعات في لبنان بهدف ضمان الاستمرارية في هذا المجال"
منوهاً أن المركز سيواصل دعمه لجميع الدول الراغبة في إطلاق المناظرات ونشرها بين الشباب فهي لغة العصر الحضارية .
 
وفاء قربوط ساهمت في استقطاب الطلبة المشاركين في البطولة
 
وبدورها قالت الطالبة وفاء قربوط – طالبة شؤون دولية في الجامعة الأمريكية-  لقد نجح مركز مناظرات قطر في إيصال المناظرات باللغة العربية لأكثر دول العالم، وهنا في لبنان التحدي كبير كون المناظرات غير متجذرة في المجتمع فهي ثقافة غريبة وجديدة ولكن بفضل دعم الجامعة اللبنانية الأمريكية في جميع مراحل البطولة نجحنا وتخطينا التحديات وهذا شيء مبشر لمستقبل المناظرات في لبنان وإحياء اللغة العربية لدى الطلبة"
متمنية أن تصبح هذه البطولة تقليداً سنوياً بين الجامعات اللبنانية، وأشارت إلى أن الجامعة اللبنانية الأمريكية تخطط لتقوية ثقافة المناظرة بين الطلبة وهذا على لسان رئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا حيث أكد على تكثيف الجهود مع الهئية التدريسية لإقامة مناظرة عامة كل شهر، وبناء علاقات راسخة مع مناظرات قطر حول هذا الشأن.
 
تقارير عن أيام البطولة
 
خصص اليوم الأول 22  فبراير 2018  لتقديم ورش تدريب للمحكمين والتي قدمها سفير المركز سالم الشماخي ومدرب عنابي المناظرات محمد اللخن المري، وكان أغلبهم من المحكمين الجدد بالتعرف على مهارة التحكيم، لكن بعضهم  شارك سابقاً في البطولات الدولية التي نظمها المركز،
أما اليوم الثاني فكان حول أدوار المتحدثين وبناء القضية والتي قدمها سفير المركز من الكويت أ. فهد السبيعي بشرح تفصيلي عن هذه المهارات، وقد أثرت هذه الورشة على نجاح جولات التناظر وأداء المتناظرين.
 
انطلاق البطولة بجولات تناقش قضايا المجتمع اللبناني
 
 في اليوم الثالث 24 فبراير أقيمت البطولة بأربع جولات بين الجامعات المشاركة حيث تنافست الفرق حول قضايا تَهم المجتمع اللبناني وهي:" سيعطي هذا المجلس حق منح  جنسية الأم لأبنائها"،" سيرجع هذا المجلس الآثار التاريخية لبلدها الأم" سيحمي هذا المجلس الصحفيين المنتقدين للحكومات"  
أما نص قضية الجولة النهائية فكان ": سيحظر هذا المجلس العمليات التجميلية غير العلاجية" وقد فازت بلقب البطولة الجامعة اللبنانية الأمريكية.
 
يذكر أن الإعلان عن البطولة تمَّ في  شهر يناير بإرسال دعوة للجامعات عبر الإيميل للمشاركة في البطولة ومن ثم الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كافة .
وقد سعى المنظمون لتهيئة بيئة ملائمة للتدريب والتنافس، مع تقديم كل الإمكانيات اللوجستية الممكنة لضمان أرقى مستوى ممكن للمناظرات وإقامة بطولة متميزة على أعلى المستويات.

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات